كيف أستفيد من وقت فراغي

كيف أستفيد من وقت فراغي

وقت الفراغ

وقت الفراغ هو الوقت الذي لا يقوم به الإنسان بعمل شيء محدد، وبإمكانه القيام بأي شيء يختاره. ويجب العمل على استثمار وقت الفراغ بأشياء مفيدة، كالقراءة، أو التنزه، أو ممارسة الألعاب الرياضيّة، أو القيام بالأمور التي نأجلها نتيجة الانشغال في العمل، ويجب أن يعرف الإنسان كيف يدير وقته بنجاح، وأن يقسمه وفقاً لما يناسبه ويجعله يستفيد منه بشكل إيجابي.

فوجود وفت الفراغ يعدّ فرصة مثالية للتخلص من القيود اليومية، لما يوفره من قدرة على تنمية المهارات الذاتية للقيام بالهوايات المختلفة، فلا علاقة لوقت الفراغ في إهدار الوقت عموماً كما يظن البعض، بل من الممكن أن يكون وقت الفراغ وسيلة لجعل اليوم أكثر مرونة، لما له من دور في زيادة النشاط الخاص في الإنسان، ليكون مستعداً للقيام بعد ذلك بالعمل والدراسة بكفاءة.

كيف أستفيد من وقت فراغي

توجد مجموعة من الوسائل التي من الممكن أن تساعد في الاستفادة من وقت الفراغ بشكل مناسب:

  • مشاهدة التلفاز: لا يستطيع بعض الأشخاص مشاهدة البرامج، أو المسلسلات، أو الأفلام، التي يريدون متابعتها بسبب انشغالهم، لذلك من الممكن تخصيص وقت الفراغ لمشاهدة التلفاز، من خلال تسجيل البرنامج الذي نودّ مشاهدته خلال وقت الفراغ.
  • قراءة الكتب: لا يجد الكثير من الناس الوقت الكافي للقراءة، ويعلّلون ابتعادهم عن القراءة بعدم توفر وقت لها خلال يومهم، ولكن من الممكن تخصيص نصف ساعة يومياً للقراءة، حتى لو كانت قبل فترة النوم، ويساعد ذلك على زيادة معدل القراءة عموماً، ويزوّد الشخص بالثقافة.
  • تنظيف المنزل: قد لا يعتقد أحد أنّ هذه الوسيلة تعتبر من وسائل الاستفادة من وقت الفراغ ولكن هذا غير صحيح، فلا يجد الكثيرون الوقت الكافي لتنظيف المنزل، وخصوصاً السيدات اللواتي يعملن في وظائف تحتاج إلى وقت عمل طويل، وبالتالي من الممكن تخصيص وقت فراغ أسبوعي لإنجاز الأعمال المنزلية.
  • المشاركة في الأعمال التطوعيّة وخدمة المجتمع: من الأمور الايجابية التي من الممكن استغلال وقت الفراغ فيها المشاركة في الأعمال التطوعية؛ كزيارة دور الأيتام، والمشاركة في حملات النظافة المختلفة، وصيانة الطرق، ودهان الجدران، ويساعد ذلك على تنمية روح التعاون وخصوصاً عند جيل الشباب.
  • ممارسة الرياضة: من الوسائل الصحيّة للاستفادة من وقت الفراغ، هي ممارسة الرياضات المختلفة؛ كالجري، أو المشي لمسافات طويلة، أو السباحة، مما يساعد ذلك على زيادة اللياقة البدنية، وخصوصاً بعد يوم عمل طويل، ويؤدي إلى حماية الجسم صحياً، والتقليل من نسبة إصابته في الأمراض، ويحافظ على الصحة العامة بشكل سليم.
  • القيام بالهوايات المختلفة: لكل إنسان هواية يحب القيام بها، ويستمتع عندما يجد وقتاً لها، لذلك من الممكن الاستفادة من وقت الفراغ لممارسة هوايتنا التي نحبها، كلعب الشطرنج، وجمع الطوابع، والرسم، والكثير من الهوايات الأخرى.

يعتمد اختيار وقت الفراغ المناسب على قدرة الانسان على تنظيم وقته، ومعرفة الأوقات التي من الممكن أن يخصصها للاستفادة من وقت الفراغ، لذلك وجود وقت فراغ خلال اليوم يعتمد أيضاً على التنسيق بين وقت العمل، أو الدراسة، أو أيّة إلتزامات أخرى بطريقة مناسبة وناجحة.

المقالات المتعلقة بكيف أستفيد من وقت فراغي